حبوب سايتو تك

تحذير

إعطاء حبوب سايتو تك (ميزوبروستول) للنساء الحوامل قد يسبب تشوهات خلقية، وإجهاض، وولادة مبكرة، أو تمزق رحمي.

تم الإبلاغ عن تمزق الرحم عندما تم إعطاء حبوب سايتو تك للنساء الحوامل لتحفيز الولادة أو تحفيز الإجهاض. يزداد خطر تمزق الرحم مع تقدم فترة الحمل ومع وجود تاريخ جراحة رحمية سابقة، بما في ذلك العمليات القيصرية (انظر أيضًا الاحتياطات وعملية الولادة).

يجب ألا يتناول حبوب سايتو تك النساء الحوامل بهدف تقليل خطر القرحة الناتجة عن أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) (انظر الاستدلالات الطبية والتحذيرات والاحتياطات).

يجب تنبيه المرضى بخصوص الخاصية التي تجعل الدواء قادرًا على الإجهاض وتحذيرهم من عدم تقديم الدواء للآخرين.

يجب عدم استخدام حبوب سايتو تك لتقليل خطر القرحة الناتجة عن NSAIDs في النساء القادرات على الإنجاب ما لم يكن المريضة عرضة لخطر عالٍ من مضاعفات القرحة المعدية المرتبطة باستخدام NSAID، أو ما لم تكن عرضة للإصابة بتقرح المعدة. في حالات مثل هذه، يمكن وصف سايتوتيك إذا توافرت المريضة قد أجرت اختبار الحمل في الدم السلبي خلال أسبوعين قبل بدء العلاج.

قادرة على الامتثال لوسائل منع الحمل الفعّالة.

تلقت تحذيرات شفوية ومكتوبة عن مخاطر ميزوبروستول، وخطر فشل وسيلة منع الحمل المحتمل، وخطر تناول الدواء عن طريق الخطأ من قبل نساء قادرات على الإنجاب أخريات.

ستبدأ باستخدام حبوب سايتو تك فقط في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة الشهرية الطبيعية القادمة.

وصف حبوب سايتو تك:

تحتوي أقراص سايتوتيك الفموية على 100 ميكروغرام أو 200 ميكروغرام من ميزوبروستول، وهو مشتق صناعي للبروستاغلاندين E1.

يحتوي ميزوبروستول على كميات تقريبية متساوية من الايوميرينيين المذكورين أدناه مع تحديد أنانتيوميراتهم بواسطة (±):

ميزوبروستول هو سائل مائي قابل للذوبان، له ملمس لزج.

المكونات غير الفعالة للأقراص تشمل زيت الخروع المهدرج، والهايبروميلوز، والسيليولوز الميكروكريستالية، وجلايكول نشا الصوديوم.

المؤشرات والجرعة

المؤشرات:

يُشير سايتوتيك (ميزوبروستول) إلى تقليل خطر القرحة المعدية الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs)، بما في ذلك الأسبرين، في المرضى الذين يعرضون لخطر مرتفع للمضاعفات الناجمة عن القرحة المعدية، مثل كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض تضعف الجسم، وكذلك المرضى الذين يعانون من خطر مرتفع لتطور القرحة المعدية، مثل المرضى الذين لديهم تاريخ بالإصابة بقرحة.

لم يتم إظهار فعالية حبوب سايتو تك في تقليل خطر القرح الديودينية في المرضى الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. يجب تناول سايتوتيك خلال فترة العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. أظهر حبوب سايتو تك في الدراسات المسيطرة التي استمرت لمدة 3 أشهر تقليل خطر القرحة المعدية. لم يكن له تأثير على الألم أو الانزعاج المعدي المرتبط باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مقارنة بالمكمل الغذائي.

الجرعة وطريقه اعطاء حبوب سايتو تك:

الجرعة الفموية الموصى بها للبالغين من حبوب سايتو تك لتقليل خطر القرح المعدية الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي 200 ميكروغرام أربع مرات يوميًا مع الطعام. إذا لم يمكن تحمل هذه الجرعة، يمكن استخدام جرعة تبلغ 100 ميكروغرام. (انظر الدراسات السريرية.) يجب تناول حبوب سايتو تك خلال فترة العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كما يوصي به الطبيب. يجب تناول سايتوتيك مع وجبة طعام، وآخر جرعة يومية يجب تناولها عند النوم.

اضطراب الكلى:

ليس هناك حاجة روتينية لضبط جدول الجرعات في المرضى الذين يعانون من اضطراب في الكلى، ولكن يمكن تقليل الجرعة إذا لم تكن الجرعة البالغة 200 ميكروغرام قابلة للتحمل. (انظر الصيدلة السريرية.)

الآثار الجانبية وتفاعلات الأدوية

الآثار الجانبية:

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية كأحداث سلبية في المواضيع الذين تلقوا حبوب سايتو تك:

الجهاز الهضمي:

في المواضيع الذين تلقوا 400 أو 800 ميكروغرام من سايتوتيك يوميًا في التجارب السريرية، كانت أكثر الأحداث الجانبية في الجهاز الهضمي تكرارًا هي الإسهال وآلام البطن. وقد تراوحت نسبة الإسهال عند 800 ميكروغرام في التجارب المسيطرة في المرضى الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بين 14-40%، وفي جميع الدراسات (أكثر من 5000 مريض) بلغت نسبة الإسهال 13%. وقد حدثت آلام البطن في 13-20% من المرضى في التجارب مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ونحو 7% في جميع الدراسات، ولكن لم يكن هناك اختلاف ثابت عن الدواء الوهمي.

كان الإسهال ذا علاقة بالجرعة وعادة ما ظهر في بداية العلاج (بعد 1-3 يومًا)، وعادة ما كان ذاتي الحدود (وغالبًا ما يتحسن بعد 8 أيام)، ولكن في بعض الأحيان استدعى توقف حبوب سايتو تك (2% من المرضى).

وتم الإبلاغ عن حالات نادرة من الإسهال الشديد الذي أدى إلى جفاف شديد. يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من حالة أساسية مثل التهاب الأمعاء التقرحي، أو المرضى الذين يمكن أن يكون جفافهم خطيرًا إذا حدث، بعناية إذا تم وصف حبوب سايتو تك لهم. يمكن تقليل نسبة الإسهال عن طريق تناول الدواء بعد تناول الطعام وعند النوم، ومن خلال تجنب تناول حبوب سايتو تك مع مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم.

الجهاز الانجابي:

أبلغت النساء اللائي تلقين حبوب سايتو تك خلال التجارب السريرية عن اضطرابات جنسية مثل: نزيف قليل (0.7%)، آلام في البطن (0.6%)، زيادة في النزيف الشهري (0.5%)، اضطرابات شهرية (0.3%)، وآلام شهرية (0.1%). يمكن أن يكون النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث مرتبطًا بتناول حبوب سايتو تك. إذا حدث ذل

ك، يجب إجراء فحص تشخيصي لاستبعاد وجود مشكلات في الجهاز التناسلي. (انظر التحذيرات المرفقة.)

كبار السن:

لم تكن هناك اختلافات كبيرة في ملف السلامة حبوب سايتو تك في حوالي 500 مريض مصاب بقرحة تجاوزوا سن 65 عامًا مقارنة بالمرضى الأصغر سنًا.

الأحداث الجانبية الإضافية التي تم الإبلاغ عنها مصنفة على النحو التالي:

الحدوث أكثر من 1%:

في التجارب السريرية، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل أكثر من 1% من المواضيع الذين تلقوا سايتوتيك وقد تكون ذات علاقة سببية بالدواء: الغثيان (3.2%)، الانتفاخ (2.9%)، الصداع (2.4%)، الحرقة المعديّة (2.0%)، القيء (1.3%)، والإمساك (1.1%). ومع ذلك، لم تكن هناك اختلافات كبيرة بين معدلات حدوث هذه الأحداث بين حبوب سايتو تك والمكمل الغذائي.

العلاقة السببية غير معروفة

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية بندرة. لم يتم تأكيد العلاقة السببية بين سايتوتيك وهذه الأحداث ولكن لا يمكن استبعادها:

الجسم بشكل عام: آلام وأوجاع، ضعف، تعب، حمى، قشعريرة، تغييرات في الوزن.

الجلد: طفح جلدي، التهاب الجلد، تساقط الشعر، فقر الدم، ألم في الثدي.

الحواس الخاصة: تغيير طعم الفم، تغير في الرؤية، التهاب الملتحمة، صمم، طنين، ألم في الأذن.

الجهاز التنفسي: عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، التهاب القصبات، تشنج القصبات، صعوبة في التنفس، التهاب رئوي، نزيف من الأنف.

القلب والأوعية الدموية: ألم في الصدر، انتفاخ، تعرق، انخفاض ضغط الدم، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب نظم القلب، التهاب في الأوردة، زيادة في إنزيمات القلب، فقدان الوعي، نوبة قلبية (قد تكون بعضها قاتلة)، أحداث ترومبومبولية (مثل انسداد الشريان الرئوي، تخثر الشريان، وجلطة دماغية).

الجهاز الهضمي: نزيف في الجهاز الهضمي، التهاب/عدوى في الجهاز الهضمي، اضطراب في القولون السفلي، اضطراب في وظائف الكبد والمرارة، التهاب اللثة، انسداد المريء، صعوبة في البلع، زيادة في إنزيم الأميليز.

الحساسية: رد فعل تحسسي.

الميتابولية: وجود السكر في البول، النقرس، زيادة في النيتروجين، زيادة في الفوسفاتيز القلوي.

الجهاز البولي التناسلي: زيادة التبول، صعوبة في التبول، نزيف في البول، عدوى في المسالك البولية.

الجهاز العصبي/النفسي: القلق، تغيير في الشهية، الاكتئاب، الدوار، العطش، الضعف الجنسي، فقدان الرغبة الجنسية، زيادة في التعرق، العصبية، الارتباك.

الجهاز العضلي الهيكلي: آلام المفاصل، آلام في العضلات، تشنجات في العضلات، تصلب، ألم في الظهر.

الدم والتخثر: فقر الدم، اختلاف غير طبيعي في تعداد الخلايا الدموية، انخفاض في تعداد الصفائح الدموية، ظهور بقع دموية، زيادة في معدل الترسيب الكرياتي (ESR).

تفاعلات الأدوية

انظر الصيدلة السريرية. لم يتم إظهار أن سايتوتيك يتداخل مع الآثار الإيجابية للأسبرين على علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. حبوب سايتو تك لا يمارس تأثيرات سريرية هامة على امتصاص الأسبرين ومستوياته في الدم، وتأثيرات مكافحة التجلط عند جرعات الأسبرين العلاجية. سايتوتيك ليس له تأثير سريري هام على حركية الديكلوفيناك أو الايبوبروفين. البروستاغلاندينات مثل حبوب سايتو تك قد تزيد من نشاط عوامل التحفيز الرحمية، خصوصًا عند استخدامها قبل بدء علاج الأوكسيتوسين بأقل من 4 ساعات. يُنصح بعدم استخدامهما معًا.

تحذيرات واحتياطات

التحذيرات

للاستخدام في المستشفى فقط في حالة استخدام سايتوتيك (ميزوبروستول) لنضج عنق الرحم، واستحضار الولادة، أو لعلاج نزف ما بعد الولادة الخطير، وهذه الاستخدامات خارج نطاق الاستخدام المعتمد.

الاحتياطات

يجب أخذ الحيطة عند تناول حبوب سايتو تك (ميزوبروستول) من قبل المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية موجودة مسبقًا.

معلومات للمرضى

يجب أن يتم إخبار النساء في سن الإنجاب اللواتي يستخدمن سايتوتيك للحد من خطر القرح الناتج عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بأنهن يجب ألا يكن حوامل عند بدء علاج حبوب سايتو تك ويجب عليهن استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل أثناء تناول حبوب سايتو تك.

سايتوتيك مقصود لتناوله مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs)، بما في ذلك الأسبرين، للحد من احتمالية تطور قرحة المعدة الناتجة عن استخدام NSAIDs.

يجب أخذ حبوب سايتو تك وفقًا لتوجيهات الطبيب فقط.

إذا كان لدى المريضة أي أسئلة أو مشاكل مع سايتوتيك، يجب الاتصال بالطبيب بسرعة.

المريضة يجب أن لا تقدم سايتوتيك لأي شخص آخر. تم وصف حبوب سايتو تك لحالة المريضة الخاصة، وقد لا يكون العلاج الصحيح لشخص آخر، وقد يكون خطيرًا على الشخص الآخر إذا كانت حاملاً.

سيتضمن عبوة سايتوتيك التي تتلقاها المريضة من الصيدلي دليلاً يحتوي على معلومات للمريض. يجب على المريضة قراءة الدليل قبل تناول حبوب سايتو تك وفي كل مرة يتم فيها تجديد الوصفة الطبية لأن الدليل قد تم تحديثه.

يجب الاحتفاظ بسايتوتيك بعيدًا عن متناول الأطفال.

ملاحظة خاصة للنساء

سايتوتيك قد يسبب تشوهات خلقية، الإجهاض (أحياناً غير كامل)، ولادة مبكرة، أو تمزق الرحم إذا تم إعطاؤه للنساء الحوامل.

حبوب سايتو تك متوفر فقط كعبوة واحدة تحتوي على دليل يحتوي على معلومات للمريض. انظر معلومات للمريض في نهاية هذه العبوة.

الحمل

تأثيرات مشوهة

انظر التحذيرات المُرفقة. تم الإبلاغ عن تشوهات خلقية ترتبط أحيانًا بوفاة الجنين بعد استخدام سايتوتيك بنجاح كمثبط للحمل، ولكن لم يتم توضيح آلية التشوهات الخلقية للدواء. ترتبط عدة تقارير في الأدب بين استخدام حبوب سايتو تك أثناء الثلث الأول من الحمل بتشوهات في الجمجمة، وشلل الأعصاب القحفية، وتشوهات في الوجه، وتشوهات في الأطراف.

سايتوتيك ليس له تأثير سلبي على الجنين أو تشوهات في الجنين في الفئران والأرانب عند الجرع التي تعادل 625 مرة و 63 مرة جرعة الإنسان على التوالي.

تأثيرات غير مشوهة

انظر التحذيرات المُرفقة. حبوب سايتو تك قد يعرض الحمل للخطر (قد يسبب الإجهاض) وبالتالي يمكن أن يلحق ضررًا بالجنين عندما يُعطى لامرأة حامل. سايتوتيك قد يؤدي إلى انقباضات رحمية، ونزيف رحمي، وطرد لمنتجات الحمل. قد تكون الإجهاضات الناتجة عن حبوب سايتو تك غير كاملة. إذا كانت امرأة حامل أو أصبحت حاملة أثناء تناول هذا الدواء للحد من خطر القرح الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يجب أن يتم إيقاف الدواء وإبلاغ المريضة بالمخاطر المحتملة للجنين.

الولادة والتسليم

يمكن للسايتوتيك أن يسبب أو يزيد من انقباضات الرحم. تم استخدام السايتوتيك بواسطة الإدخال الشهري خارج نطاق الاستخدام المعتمد له كوكيل لنضج عنق الرحم، واستحضار الولادة، ولعلاج النزف الشديد ما بعد الولادة في حالة الضعف الرحمي. تأثير سلبي رئيسي لاستخدام حبوب سايتو تك في الطب النسائي هو انقباض رحمي سريع الإيقاع والذي يمكن أن يتطور إلى تصلب رحمي مع تأثر كبير بتدفق الدم بين الرحم والمشيمة، وتمزق الرحم (الذي يتطلب تصحيح جراحي أو استئصال للرحم و/أو الأنابيب والمبيض)، أو تجلط السائل الأميني وقد يؤدي إلى تغيرات ضارة في نبض الجنين. يجب مراقبة نشاط الرحم وحالة الجنين بواسطة الكوادر الطبية المدربة في المستشفى.

يزداد خطر تمزق الرحم المرتبط باستخدام ميزوبروستول في الحمل مع تقدم الأعمار الحملية والجراحة الرحمية السابقة، بما في ذلك الولادة القيصرية. يبدو أيضًا أن الإنجاب المتكرر يعتبر عامل خطر لتمزق الرحم.

قد يكون استخدام السايتوتيك خارج نطاق استخدامه المعتمد أيضًا مرتبطًا بمرور البراز الكبدي، وتلوين البراز بالبراز الكبدي، والولادة القيصرية. وقد تم أيضًا الإبلاغ عن صدمة الأم، ووفاة الأم، وانخفاض دقات قلب الجنين، ووفاة الجنين بسبب استخدام السايتوتيك.

لا يجب استخدام حبوب سايتو تك في الثلث الثالث من الحمل لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ بالولادة القيصرية أو جراحة رحمية رئيسية بسبب زيادة خطر تمزق الرحم. يجب عدم استخدام حبوب سايتو تك في الحالات التي تكون فيها مضادات الارتجاع الرحمي عمومًا ممنوعة أو عندما يُعتبر تحفيز الرحم المفرط غير مناسب، مثل عدم تناسب حجم الرأس مع حجم الحوض، والإنجاب المتكرر، وأنماط الرحم المفرطة أو المفرطة النشيطة، أو توتر الجنين عندما لا يكون الولادة قريبة، أو عندما يكون التدخل الجراحي هو الأكثر مناسبة.

لم يتم تحديد تأثير السايتوتيك على النمو والتطور والنضوج الوظيفي للطفل في مراحل لاحقة عند استخدام سايتوتيك لنضج عنق الرحم أو استحضار الولادة. المعلومات حول تأثير حبوب سايتو تك على الحاجة إلى استخدام ملقط الولادة أو تدخل آخر غير معروفة.

استخدام سايتوتيك (ميزوبروستول) لإدارة نزيف ما بعد الولادة تم ارتباطه بتقارير عن حمى عالية (أكثر من 40 درجة مئوية أو 104 درجة فهرنهايت)، مصاحبة لتأثيرات طرفية وفي الجهاز العصبي المركزي، مثل ارتفاع ضربات القلب، والتشتت، والاضطراب، والتشنجات. كانت هذه الحمى طارئة ومؤقتة. يجب تحديد العلاج الداعم بناءً على تقديم المريضة السريري. 

الأمهات المرضعات

يتم استقلاب ميزوبروستول بسرعة في الأم إلى حمض ميزوبروستول، وهو نشيط حيوي ويُطرح في حليب الثدي. لم تُنشر تقارير عن تأثيرات سلبية لميزوبروستول على الأطفال الرضع للأمهات اللاتي يتناولن ميزوبروستول. يجب ممارسة الحذر عند إعطاء ميزوبروستول لامرأة ترضع.

استخدام الأطفال

لم يتم تحديد سلامة وفعالية حبوب سايتو تك في المرضى الأطفال.

جرعة زائدة وتناقضات

جرعة السايتوتيك السامة في البشر لم يتم تحديدها. تم التحمل من الجرعات اليومية الإجمالية التراكمية لغاية 1600 مكغ، مع تقارير عن أعراض الاضطراب الهضمي فقط. في الحيوانات، الآثار السامة الحادة تتضمن الإسهال، والآفات الهضمية، وتلف العضلة القلبية المحدد، وتلف الكبد، وتلف الأنابيب الكلوية، وتقدم تناقص في الخصيتين، وصعوبات في التنفس، واكتئاب في الجهاز العصبي المركزي.

العلامات السريرية التي قد تشير إلى جرعة زائدة تتضمن التخدير، والرجفان، والتشنجات، وضيق التنفس، وألم في البطن، والإسهال، والحمى، والتنبض البطيء، وانخفاض ضغط الدم، أو انخفاض دقات القلب. يجب علاج الأعراض بالعلاج الداعم.

ليس معروفًا ما إذا كان حمض الميزوبروستول قابلًا للغسيل بواسطة الدياليز. ومع ذلك، نظرًا لأن الميزوبروستول يتم استقلابه مثل الحمض الدهني، من غير المرجح أن يكون الدياليز هو العلاج المناسب لجرعة الزيادة.

تناقضات

لا يجب تناول حبوب سايتو تك من قبل النساء الحوامل للحد من مخاطر القرحة الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs).

لا يجب تناول حبوب سايتو تك من قبل أي شخص لديه تاريخ بالحساسية تجاه البروستاغلاندينات.

يتم امتصاص الميزوبروستول بشكل كبير، ويخضع لعملية تحليل سريعة لتحوله إلى حمضه الحر، والذي يتحمل مسؤولية نشاطه السريري ويمكن اكتشافه في البلازما، على عكس المركب الأصلي، ويمكن اكتشافه في البلازما. الجزء ألفا يخضع للأكسدة بيتا والجزء بيتا يخضع لأكسدة أوميجا تليها تخفيض الكيتون لإعطاء مشتقات البروستاغلاندين F.

في المتطوعين الأصحاء، يتم امتصاص Cytotec (الميزوبروستول) بسرعة بعد التناول الفموي مع وقت قمة لحمض الميزوبروستول بحوالي 12 ± 3 دقائق ونصف العمر الانتقالي من 20-40 دقيقة.

هناك تباين عالي في مستويات البلازما لحمض الميزوبروستول بين الدراسات وداخلها، ولكن القيم المتوسطة بعد الجرعات الفردية تظهر علاقة خطية مع الجرعة عبر نطاق من 200-400 مكغ. لم يتم ملاحظة تراكم حمض الميزوبروستول في دراسات الجرعات المتعددة؛ تم تحقيق توازن البلازما في غضون يومين.

تنخفض أقصى تراكمات البلازما لحمض الميزوبروستول عند تناول الجرعة مع الطعام وتقل إجمالي توافر حمض الميزوبروستول بسبب استخدام مضاد الحموضة المصاحب. تم إجراء التجارب السريرية بمضاد الحموضة المصاحب، ولكن هذا التأثير لا يبدو مهماً من الناحية السريرية.

بعد تناول الميزوبروستول عن طريق الفم واستخدام مواد إشعاعية، يظهر حوالي 80% من النشاط الإشعاعي المكتشف في البول. أظهرت الدراسات الصيدلانية في المرضى الذين يعانون من درجات متفاوتة من انخفاض وظيفة الكلى تضاعفًا تقريبيًا في T½ و Cmax و AUC مقارنة بالأشخاص الطبيعيين، ولكن لم يكن هناك ارتباط واضح بين درجة الاختلال و AUC.

فيما يتعلق بالأشخاص الذين تجاوزوا سن 64 عامًا، يزداد AUC لحمض الميزوبروستول. لا تُوصى بتعديل الجرعة الروتيني لدى المرضى كبار السن أو المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى، ولكن قد يكون هناك حاجة لتقليل الجرعة إذا لم تتحمل الجرعة العادية.

دراسات التفاعلات الدوائية بين الميزوبروستول وعدة أدوية مضادة للالتهابات غير الستيروئيدية لم تظهر أي تأثير على حركيات الامتصاص للإيبوبروفين أو الديكلوفيناك، وانخفاضًا بنسبة 20% في AUC للأسبرين، والذي لا يعتقد أنه مهم من الناحية السريرية.

أظهرت دراسات الصيدلة السريرية أيضًا عدم وجود تفاعل دوائي مع الأنتيبيرين والبروبرانولول عند تناول هذه الأدوية بالاشتراك مع الميزوبروستول. لم يكن لدى الميزوبروستول الذي تم تناوله لمدة أسبوع تأثير على الحركيات الصيدلانية في الحالة المستقرة للديازيبام عند تناول الدواءين بفارق ساعتين.

ارتباط بروتين البلازما لحمض الميزوبروستول أقل من 90% ولا يعتمد على التركيز في النطاق العلاجي.

بعد جرعة فموية واحدة من الميزوبروستول للأمهات المرضعات، تم إفراز حمض الميزوبروستول في حليب الثدي. تم الوصول إلى أقصى تركيز لحمض الميزوبروستول في حليب الثدي في غضون ساعة واحدة بعد الجرعة وكان 7.6 بيكوغرام/مل (CV 37%) و20.9 بيكوغرام/مل (CV 62%) بعد تناول جرعة واحدة من 200 ميكروغرام و 600 ميكروغرام من الميزوبروستول على التوالي. انخفضت تراكيز حمض الميزوبروستول في حليب الثدي إلى أقل من 1 بيكوغرام/مل بعد 5 ساعات من الجرعة.

تأثيرات على إفراز حمض المعدة

تثبط الميزوبروستول، عند تناوله بجرعات تتراوح بين 50 و200 ميكروغرام، إفراز حمض المعدة القاعدي والليلي، وإفراز حمض المعدة استجابةً لمجموعة متنوعة من المحفزات، بما في ذلك الوجبات الغذائية والهستامين والبنتاغاسترين والقهوة. يظهر التأثير خلال 30 دقيقة بعد التناول الفموي ويستمر لمدة لا تقل عن 3 ساعات. بشكل عام، كانت تأثيرات الجرعة 50 ميكروغرام ضعيفة وقصيرة الأمد، وكانت الجرعة 200 ميكروغرام هي الوحيدة التي أظهرت تأثيرات كبيرة على إفراز الليل وإفراز الهستامين والوجبات الغذائية.

تأثيرات على الرحم

أظهر أن الميزوبروستول يسبب انقباضات في الرحم يمكن أن تعرض الحمل للخطر. (انظر الإنذارات الموجبة.)

تأثيرات دوائية أخرى

الميزوبروستول لا يسبب تأثيرات سريرية معنوية على مستويات البرولاكتين والجونادوتروبين وهرمون الغدة الدرقية المحفز وهرمون النمو والثيروكسين والكورتيزول وهرمونات الجهاز الهضمي (السوماتوستاتين والغاسترين والببتيد المعوي الوعائي النشط والموتيلين) والكرياتينين وحمض اليوريك. إفراغ المعدة والقدرة المناعية وتجمع الصفائح الدموية ووظيفة الرئتين أو الجهاز القلبي والوعائي لا تتأثر بجرعات الميزوبروستول الموصى بها.

الدراسات السريرية

في سلسلة من الدراسات الصغيرة ذات المدى القصير (حوالي أسبوع واحد) والتي تمت على متطوعين بشريين أصحاء، تم تقييم جرعات الميزوبروستول لقدرتها على تقليل مخاطر إصابة الغشاء المخاطي بواسطة العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية. أظهرت الدراسات التي استخدمت جرعة 200 ميكروغرام أربع مرات يوميًا من الميزوبروستول مع تولميتين ونابروكسين، وجرعة 100 و 200 ميكروغرام أربع مرات يوميًا مع الإيبوبروفين، تقليل معدل الإصابة بإصابة مخاطية نهائية من حوالي 70-75% على العلا

ج الوهمي إلى 10-30% على الميزوبروستول. أدت الجرعات المتراوحة بين 25 و 200 ميكروغرام أربع مرات يوميًا إلى تقليل إصابة المخاط بواسطة الأسبرين ونزيفه.

تقليل مخاطر تكوين القرحة المعدية الناجمة عن العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDs)

أجريت دراستان مزدوجتان عشوائيتان ومعميتان لمدة 12 أسبوعًا على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي الذين كانوا يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي ولكن ليس لديهم قرحة على المنظار أثناء تناولهم لعقار NSAID، وقارنت قدرة 200 ميكروغرام من الميزوبروستول و 100 ميكروغرام من الميزوبروستول والعلاج الوهمي على تقليل مخاطر تكوين قرحة المعدة (GU). تم تقسيم المرضى بالتساوي تقريبًا بين الإيبوبروفين والبيروكسيكام والنابروكسين، واستمروا في هذا العلاج طوال 12 أسبوعًا. أدت الجرعة 200 ميكروغرام إلى تقليل كبير وذو دلالة إحصائية في قرح المعدة في الدراساتين. كانت الجرعة الأقل فعالية إلى حد ما، وحققت نتائج معنوية في إحدى الدراسات فقط.

في هذه التجارب، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين Cytotec والعلاج الوهمي في تخفيف الألم البطني خلال النهار أو الليل. لم يتم تحقيق أي تأثير لـ Cytotec في تقليل مخاطر تكوين قرح الإثناع المعدي، ولكن تم ملاحظة عدد قليل نسبياً من الآفات في الإثناع المعدي.

في تجربة سريرية أخرى، تم تجريب 239 مريضًا يتلقون الأسبرين بجرعات تتراوح بين 650 و1300 ملغ أربع مرات يوميًا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ولديهم دليل منظاري على التهاب في الإثناع و/أو المعدة على الميزوبروستول 200 ميكروغرام أربع مرات يوميًا أو العلاج الوهمي لمدة 8 أسابيع أثناء استمرار تناولهم الأسبرين. قدرت الدراسة التدخل المحتمل للميزوبروستول في فعالية الأسبرين في هؤلاء المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال تحليل تورم المفاصل وانتفاخ المفاصل وتقييم الطبيب السريري وتقييم المريض وتغيير تصنيف الجمعية الروماتويدية الأمريكية للروماتويدي (ARA) وتغيير في قوة الامساك باليد وتغيير في مدة الصباح وتقييم المريض للألم في الراحة والحركة والتداخل مع النشاط اليومي ومعدل ترسيب كريات الدم الحمراء (ESR). لم يؤثر الميزوبروستول على فعالية الأسبرين في هؤلاء المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

دراسات السمية في الحيوانات

حدث ارتفاع قابل للعكس في عدد الخلايا الظهارية المعديّة السطحية العادية في الكلب والجرذان والفأر. لم يتم ملاحظة هذا الارتفاع في البشر الذين تم تناول Cytotec لمدة تصل إلى عام واحد. 

ظهر استجابة ظاهرة للأنثى المسترة لـ Cytotec في الدراسات طويلة الأمد بجرعات تتراوح بين 100 إلى 1000 مرة من الجرعة البشرية على شكل تفريغ زائد عظمي، بشكل رئيسي في النخاع في القفص الصدري. لم يحدث تفريغ زائد عظمي في الدراسات طويلة الأمد في الكلب والجرذ ولم يتم رصده في البشر الذين تم علاجهم بـ Cytotec.

دليل دواء سايتوتك

اقرأ هذا النشرة قبل تناول دواء سيتوتيك® (الميزوبروستول) وفي كل مرة يتم تجديد وصفتك، لأن النشرة قد تتغير.

يتم وصف دواء سيتوتيك (الميزوبروستول) من قبل طبيبك للحد من احتمالية الإصابة بقرح المعدة المرتبطة بأدوية الروماتيزم/الألم التي تتناولها.

لا تتناول سيتوتيك لتقليل مخاطر تكوين قرح المعدة الناجمة عن أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) إذا كنتي حامل. (انظر الإنذارات المُشددة.) يمكن أن يؤدي سيتوتيك إلى الإجهاض (أحياناً غير كامل، مما يمكن أن يؤدي إلى نزيف خطير ويتطلب الإستشفاء والجراحة)، والولادة المبكرة، أو تشوهات الولادة.

من المهم أيضاً تجنب الحمل أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر واحد على الأقل أو خلال دورة شهرية واحدة بعد توقف تناوله. قد يؤدي سيتوتيك إلى تمزق الرحم (تمزق الرحم) خلال الحمل. يزيد خطر تمزق الرحم مع تقدم الحمل وإذا كنتِ قد خضعتِ لعملية جراحية على الرحم، مثل ولادة قيصرية. قد يؤدي التمزق (التمزق) للرحم إلى نزيف شديد واستئصال الرحم و/أو وفاة الأم أو الجنين.

إذا أصبحتِ حاملًا أثناء علاجكِ بـ سيتوتيك، قومي بإيقاف تناول سيتوتيك واتصلي بطبيبك فورًا. تذكري أنه حتى إذا كنتِ تستخدمي وسيلة لمنع الحمل، من الممكن ما زلتِ تصبحين حاملًا. إذا حدث ذلك، قومي بإيقاف تناول سيتوتيك واتصلي بطبيبك فورًا.

قد يسبب سيتوتيك الإسهال وآلامًا بطنية و/أو غثيانًا لبعض الأشخاص. في معظم الحالات، تظهر هذه المشكلات خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج وتتوقف بعد أسبوع تقريباً. يمكنك تقليل الإسهال المحتمل عن طريق التأكد من تناول سيتوتيك مع الطعام.

نظرًا لأن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة إلى معتدلة وعادةً ما تزول في غضون أيام قليلة، يمكن لمعظم المرضى الاستمرار في تناول سيتوتيك. إذا كنتِ تعانين من صعوبة مُستمرة (أكثر من 8 أيام) أو إذا كان لدي

كإسهال شديد أو آلام بطنية و/أو غثيان شديد، اتصلي بطبيبك.

تناولي سيتوتيك وفقًا لتعليمات طبيبك فقط.

لا تعطي سيتوتيك لأي شخص آخر. لقد تم وصفه لحالتك الخاصة وقد لا يكون العلاج الصحيح لشخص آخر وسيكون خطيرًا إذا كان الشخص الآخر حاملاً.

لا تشمل هذه الورقة المعلوماتية جميع الآثار الجانبية المحتملة لـ سيتوتيك. هذه النشرة المعلوماتية للمريض لا تتعامل مع الآثار الجانبية لأدوية الروماتيزم/الألم التي تتناوليها. ارجعي إلى طبيبك إذا كان لديكِ استفسارات.

احتفظي بهذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.

افتح المحادثة
مرحبا 🙋‍♀️
الدكتوره حنين أخصائية بأكبر مستشفيات لندن البريطانية متصله الآن واتساب. نرحب باستفساراتكم ❤️