كيف يمكنني تخطي الأزمات النفسية بعد الإجهاض؟

من الطبيعي تمامًا الشعور ببعض الأحاسيس والمشاعر بعد الإجهاض. العديد من النساء لا يحتاجن إلى مساعدة نفسية بعد هذه المرحلة. فالشعور بالذنب أو الحزن أو الخسارة أمر غير معتاد، فهذه الأمور تكون سريعة بشكل عام ويمكن للمرأة السيطرة عليها.

لكل امرأة إحساس مختلف وشعور مغاير بعد الاجهاض، فإن ردود الأفعال الأكثر شيوعًا هو الشعور بالراحة بعد اتخاذ هذا القرار في ظل ظروف مختلفة. من الواضح في البلدان التي تظل فيها وصمة العار الاجتماعية للإجهاض واقفة على الشعور بالحزن والشعور بالذنب والعار. من المهم أن تدركي سبب اتخاذ هذا القرار. لا تكوني قاسية على نفسك، فقد يكون أمرا إيجابيا لك ولمستقبلك.

كيف تشعر معظم النساء بعد الإجهاض؟

كل إمرأة تقوم بالإجهاض باستخدام سايتوتك (الميزوبروستول) فهي منفردة من حيث مشاعرها بعد التنزيل، حيث تقول معظم النساء أنهن يشعرن بالارتياح لأنهن اتخذن أفضل قرار في ظل الظروف عصيبة. هذا هو رد الفعل الأكثر شيوعا. أما بالنسبة لبعض النساء فيمكن للإجهاض أن ينتج عندهم عددًا من ردود الفعل العاطفية مثل الحزن والشعور بالذنب والغضب والخجل والندم. بعض النساء يشعرن بالسوء لأنهن لا يشعرن بالذنب من الإجهاض ويعتقدن أنهن يجب أن يشعرن بالذنب. بشكل عام، يمكن أن يساعدك فهم آلامك العاطفية على أن تضعي جانباً الحزن أو الغضب أو العار الذي قد تشعرين به. من المهم أن تدركي أنك مصابة وأن تعتني بنفسك إذا كنت تمرين بأوقات عصيبة.

افتح المحادثة
مرحبا 🙋‍♀️
الدكتوره حنين أخصائية بأكبر مستشفيات لندن البريطانية متصله الآن واتساب. نرحب باستفساراتكم ❤️